logo
احجز موعد

النظر الطبيعي

تكون الرؤية الواضحة عادة نتيجة دخول الضوء عبر القرنية (نافذة العين)، مروراً بالعدسة الموجودة داخل العين لتتركز الصورة على الشبكية. وإن من أكثر أنواع التشوهات التي تصيب العين شيوعاً هي قصر النظر و طول النظر و الإنحراف (الزيغ البصري).

كيف تعمل العين الطبيعية: وظائف العين البشريه تشبه إلى حد كبير وظائف الكاميرا، حيث العدسة في الأمام وشاشة حساسة يسقط عليها الضوء في المؤخرة وهي الشبكية.

في العين الطبيعية تدخل الصور من خلال القرنيه (نافذة شفافة على شكل قبة) في مقدمة العين ، تعكس القرنيه الصور، مما يؤدي الى تركيز الصور على الشبكيه.

قصر النظر
يحدث عندما تكون القرنيه حادة جداً أو تكون العين طويل جداً. مما يؤدي إلى وصول الضوء إلى نقطة التركيز قبل وصوله إلى الشبكية التي تتكون الصورة فيها ونجد المرضى الذين يعانون من قصر النظر يعانون من صعوبة رؤية الاشياء البعيدة.



بعد النظر
يحدث عندما تكون القرنية مسطحة جداً أو عندما تكون العين قصير للغاية فلا يحدث إنكسار كافي لأشعة الضوء لتتكون الصورة على الشبكية. ونجد المرضى الذين يعانون من بعد النظر لا يواجهون مشاكل في رؤية الأشياء البعيدة ولكن الصعوبة تكمن في رؤية الأشياء القريبة.



الانحراف
يحدث الإنحراف عندما يكون شكل القرنية ككرة القدم الأمريكية ، مقعر من جهة و مسطح من الجهة الأخرى ، هذا يؤدي إلى تركز الضوء الداخل إلى العين في نقاط ومواقع مختلفة ، الأشخاص الذين يعانون من بعد أو قصر النظر يعانون أيضاً من الإنحراف.